التدريب على جهاز( home trainer) في رياضة الدراجات

لروي الياس – الجزائر

1- ما هو هذا الجهاز؟

( home trainer) هو جهاز يسمح للرياضي بالتمرن  في اي مكان يرغب فيه على أن يكون ملائما لذلك ، باستعمال دراجته الخاصة، و هو فعال في التدريبات القلبية ، هذا الجهاز أصبح له أهمية عند الرياضي الهاوي و الرياضي المحترف، سواء كان تدوير الأرجل على الطريق أو على جهاز home trainer،فإن الحركة هي نفسها ،استهلاك الطاقة و عمل الجهاز القلبي الدوراني هو دائما مرتبط بشدة التدريب و حجمه.

و يعرفه جون فرانسوا مايار Jean francois Mayer “بأنه جهاز له ثلاثة اسطوانات دوارة متصلة بحزام ،تسمح بممارسة رياضة الدراجات في حالة الثبات في المكان ،داخل مكان محمي و في مساحة محدودة”.

2- أنـواعــه:

ينقسم جهاز  home trainer  الى ثلاثة انواع وهي:

2-1- جهاز home trainer  بأسطوانات دوارة حرة:

هذا الجهاز ملائم لتدريب الفئات الصغرى و الناشئين، يساعد على اكتساب الرياضي إتقان التحكم في ركوب الدراجة ، ويعمل على تطوير الجانب المهاري خلال اعداد الرياضي ، كما يمكن أن يحدد كمية المجهود و ايقاع التدوير ، و التحكم في شدة العمل عليه تكون من خلال تحديد  النبضات القلبية .

type-home-trainer-5

2-2- جهاز الدراجة المنزلية (دراجة ergo-cycle):

يعطي إمكانية بذل المجهود ، و خاصة الجهاز الذي تحتوي على مكابح و مقود تعطيل، يتمرن عليه كل الأشخاص و هو غير موجه الى مرفولوجيا خاصة ، إلى أنه لا يلائم الوضعيات عند التدريب في رياضة الدراجات.

462

2-3- جهاز home trainer بمكابح مغناطسية:

هذا  الجهاز يستعمله رياضيي الدراجات، يسمح بتثبيت العجلة الخلفية عليه، يولد مقاومة بمكابح تسمح بالتمرن على المداومة و تدريب العتبة وكذلك الشدة ، ويسمح كذلك بتنويع قدرة التدريب و هو يلائم الرياضي لأنه على دراجته و بوضعيته المعتادة  فوقها.

indoor-bike-trainers-lemond-revolution

3- دواعي التدريب على جهاز home trainer:

هذا الجهاز يستعمل للتمرن في الظروف الغير ملائمة للتدريب على الطريق، منها اضطراب الأحوال الجوية، كذلك عندما يكون توقيت التدريبات في الفترة المسائية لا يكفي لتحقيق الهدف خلال الحصة التدريبية ،فهو يسمح بالتحضير الجيد للموسم الرياضي ،كذلك هو فعال خلال التسخين و الإحماء للمنافسة وبالأخص منافسات ضد الساعة ، و كذلك للحصص التدريبية الخاصة باستعادة النشاط .

 

4- إيجابيات التدرب على home trainer:

-يسمح لنا هذا الجهاز بالتمرن بشدة ثابتة و النبضات القلبية تبقى في مستوى معين حسب الهدف أي التحكم في شدة المجهود.

-يسمح لنا عن طريق التدرب بالمجهود العميق (FONCIER)  من تحسين العضلات الحمراء ،و التحكم في عدد مرات دوران الأرجل لكي لا يتغير هدف التدريب خلال الحصة.

– التدريب علىhome trainerبسرعات  ثابتة يساعد على نقاهة اللياقة البدنية .

– يستعمل في عملية الإحماء ،الاسترجاع و الاسترخاء ،كما يسمح لنا بالمحافظة على المكتسبات من عمليات التدريب.

– و في حالات إعادة التأهيل بعد الإصابات له فاعلية في إعادة التدريب التدريجي.

– يساعد في تفادي الزيادة في الوزن و يساعد على التخلص من الدهون عن طريق التحكم في الشدة وحجم التدريب عليه.

-يسمح لنا بالقيام بمجهود بنفس الوضعية الأساسية للرياضي فوق الدراجة.

– يسمح لنا بتنويع طرق التدريب فوقه.

 

5- مساوئ التدرب على جهاز home trainer:

– ممارسة التدريب على الجهاز في مكان مغلق يؤدي الى التعرق الشديد و النقص المستمر في كمية الماء و الاملاح المعدنية في الجسم و التي يمكن أن تؤدي الى تعب الأوتار ،و لهذا ينصح دائما بالتمرن فوق الجهاز مع وجود قارورة ماء بجانب الرياضي ،و الشرب منها باستمرار.

– التدريب في الثبات في مكان واحد يولد الممل و الشعور بالرتابة .

 

7- بعض أشكال التدريبات الممكنة فوق جهاز home trainer :

التدريب على هذا الجهاز يحسن و يطور التنسيق الحركي و دوران الأرجل ، القوة العضلية ، الاستطاعة الهوائية العميقة ، يحسن و يرفع من مستوى العتبة اللاهوائية ،القوة الانفجارية، و القدرة .

7-1- تدريب التنسيق و دوران الأرجل :

عمل التنسيق و سرعة الدوران  يمكن من التعلم المستمر لأسلوب دوران الأرجل الصحيح و زيادة فعاليته ، وهي ضرورية لتحسين القدرة ،و التي يجب أن تدرب على طول السنة ،تصل سرعة التدويس الى 120 دورة / دقيقة ،إن عمل سرعة الدوران يحسن من التنسيق و يجعل من التدوير أكثر فاعلية .

7-2-تدريب القوة العضلية:

يكون بالعمل المتكرر الثابت بإيقاع تدوير ضعيف ، و من دون تدخل الجهاز الدوري التنفسي، التمرن يكون بمطور سرعة كبير مع إيقاع تدوير 40 دورة في الدقيقة و بمعدل نبضات قلبية من

70ن/د الى 80% ن/د  من النبضات القصوى، من دون الشعور بالاختناق، إن العمل المختلط بين القوة و سرعة التدوير يؤدي إلى تحسين و تطوير القدرة ( القدرة = القوة×سرعةالتدوير).

7-3-تدريب الاستطاعة الهوائية:

يسمح لنا بتطوير الاستطاعة الهوائية و تثبيت أكبر كمية من الأكسجين في الدم (VO2max)،كلما كان استهلاك الأكسجين من رياضي الدراجات كبير كلما كان مستواه جيد ،كذلك يساعد على زيادة حجم و عدد الحويصلات الهوائية في الرئة ،و يعمل على التزويد الجيد للعضلات بالأكسجين و الذي يمكن الرياضي من اكتساب القاعدة اللازمة و الوصول إلى أحسن مستوى لدخول المنافسات الرياضية .

معلومات عن الكاتب:

1 الاسم : لروي الياس

المهنة : مدرب

الدولة : الجزائر

 

 

 

شاهد أيضاً

كيف نتدرب في رياضة الدراجات حتى نطور بطريقة عقلانية كل الصفات البدنية؟

مقال من الياس لروي من الجزائر المداومة القاعدية: متى؟ خلال طول فترة الموسم الرياضي، وخاصة …

2 تعليقان

  1. fلبوز يعقوب

    موضوع جميل جدا ولكن الامكانيات المذكورة ثمينة و غير متوفرة لدينا لذا لايمكننا الارتقاء بهكذا نوع من الرياضة كما أريد معلومات عن المدرب الياس لروي من عنوانه و هاتفه ان امكن ذلك وشكرا

  2. نحتاج لسته للأكل ومفيد للدراجه

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.