اللجنة المنظمة لطواف دبي تكشف عن الكأس المبتكرة وقمصان ورعاة الحدث العالمي

كشفت اللجنة المنظمة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية “دبي تور” عن الكأس المميزة، التي ستكون على شكل عجلة دراجة للمرة الأولى في تاريخ الطوافات على مستوى العالم، وأعلنت اللجنة عن القميص الرسمي لـ”دبي تور”، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وتحتضنه دبي من 5 إلى 8 فبراير المقبل، كما كشفت اللجنة عن أسماء 4 شركات حكومية سترعى المراحل الأربع للطواف وهي هيئة الطرق والمواصلات، وطيران الإمارات، ومجلس دبي الرياضي، وقناة دبي الرياضية.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي، الذي عقدته اللجنة المنظمة صباح أمس في فندق انتركونتيننتال – دبي فستيفال سيتي، بحضور سعادة د. أحمد الشريف أمين عام مجلس دبي الرياضي، وخالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضية، بالإضافة إلى سعيد حارب رئيس اللجنة العليا المنظمة للسباق، وأعضاء اللجنة العليا المنظمة للطواف، وعدد من المسؤولين في مجلس دبي الرياضي والمؤسسات الرياضية.

تصميم

وكشفت اللجنة المنظمة بشكل مبتكر عن كأس السباق التي تحمل اسم “دائرة الأبطال” وصممتها دار “بينينفارينا” الايطالية الرائدة التي تعد إحدى كبرى الدور العالمية المختصة في تصميم الكؤوس الراقية، وقد تم استوحاء تصميم الكأس من شكل دائرة كرمز لعجلة الدراجة الهوائية، وقد تحولت تحت وطأة الحركة والاصرار للمتسابقين لتتخذ شكلا ديناميكا فريدا من نوعه وهي المرة الأولى، التي تشهد هذا التصميم الفريد في تاريخ الطوافات في العالم.

وأعلنت اللجنة عن القميص الذي سيرتديه بطل كل مرحلة من المراحل ويحمل اسم راعي المرحلة وصممته دار فيرساتشي العالمية وانتجته دار كاستيللي الايطالية الشهيرة.

وألقى سعيد حارب كلمة أكد فيها استكمال التحضيرات الخاصة باستضافة الطواف وقال: نجتمع في هذا المكان لنشهد معا خطوة جديدة ومهمة في جهود مجلس دبي الرياضي لتنظيم طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية “دبي تور 2014″، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وسيكون الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة والأعلى تصنيفا في قارة آسيا.

كما سيكون باكورة السباقات في الأجندة الدولية لقارة آسيا خلال العام الجاري ومحور الاهتمام العالمي لما يتمتع به من عوامل جذب كبرى بداية من اسمه الذي يرتبط بدانة الدنيا وصولا إلى مسارات مراحله الأربع التي يمر كل منها بمناظر طبيعية ومعالم سياحية جذابة، وانتهاء بنخبة المشاركين فيه والتنافس على كأسه الغالية ذات التصميم المبتكر والتي سيتم اليوم كشف النقاب عنها.

تقدير

وأضاف “يسرنا اليوم في هذا المؤتمر الصحفي الكشف عن القميص الرسمي للطواف الذي سيكون بأربعة ألوان ويحمل كل قميص اسم إحدى المؤسسات الوطنية الراعية للطواف، وفي الوقت الذي نقدم رعاة الطواف رسميا وبشكل مبتكر، فإننا نعبر عن عميق شكرنا وتقديرنا لجميع الشركات والمؤسسات الوطنية الحكومية والخاصة، التي قدمت دعمها لإنجاح تنظيم هذا الطواف سواء من خلال الرعاية الرسمية على قميص الطواف أو من خلال السماح للدراجين بالمرور في مناطقهم ذات الجذب السياحي وتوفير الدعم اللوجستي لإنجاح التنظيم.

كما يسرني بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن اللجنة العليا المنظمة للطواف أن نتقدم بالشكر إلى المؤسسات الإعلامية الوطنية والدولية التي تابعت مراحل الإعداد لتنظيم هذا الطواف منذ البداية وكانت شاهدة على مراحل تطور العمل في هذا الحدث الرياضي الدولي المهم، ولا تزال تؤدي دورها بمنتهى الاحترافية والمسؤولية، كما نشكر سكان المناطق الذين ستمر بها مراحل الطواف لترحيبهم بأن يكونوا جزءا من الحدث وإبداء استعدادهم التام للتعاون معنا لإنجاح هذا الحدث”.

وختم قائلا: كما يسرني التقدم بالشكر إلى اتحاد الإمارات للدراجات الهوائية لتعاونه التام ومنحه منتخبنا الوطني فرصة المشاركة في الطواف، ونشكر سكاي دايف على مشاركة فريقه في الحدث بصفته الممثل الثاني لرياضة الدراجات الهوائية الإماراتية.

أسماء الرعاة

تحدث حريز المر بن حريز عن القمصان الأربعة للطواف، التي يحمل كل منها اسم أحد رعاة الطواف وهم على التوالي هيئة الطرق والمواصلات، وطيران الإمارات، ومجلس دبي الرياضي، وقناة دبي الرياضية.

وكشف مدير الطواف عن أن القميص الأزرق سيحمل شعار هيئة الطرق والمواصلات وسيرتديه متصدر زمن الطواف، فيما سيحمل القميص الأحمر شعار طيران الإمارات وسيرتديه متصدر السباق في عدد النقاط، وسيحمل القميص الأبيض شعار مجلس دبي الرياضي ويرتديه الدراج الأصغر عمرا ممن يتصدرون الطواف، وسيحمل القميص المخصص لبطل السرعة في كل مرحلة (السبرينت) ألوان علم دولة الإمارات العربية المتحدة وشعار قناة دبي الرياضية.

وتم تقديم قمصان الرعاة بطريقة مبتكرة تضمنت صعود أحد الدراجين بدراجته الهوائية إلى المنصة وهو يرتدي أحد القمصان لالتقاط الصورة التذكارية برفقة أحد المسؤولين عن المؤسسة الوطنية الراعية للمرحلة.

أما لورينزو جورجيتي المدير التجاري لشركة “أر سي آس” الايطالية الشهيرة بتنظيم سباقات الدراجات الهوائية التي تتولى المشاركة في تنظيم الطواف فقد عبر عن سعادته بانضمام أسماء عالمية شهيرة إلى الطواف وخصوصا دار فيرساتشي الشهيرة في عالم تصميم الأزياء ودار “بينينفارينا” الرائدة في مجال تصميم الكؤوس والجوائز الرياضية العالمية.

مسافة السباق

جدير بالذكر أن المسافة الإجمالية للطواف الذي يشارك فيه 14 فريقا عالميا بالإضافة الى منتخب الإمارات الوطني وفريق سكاي دايف دبي 418 كم في 4 مراحل وتبلغ مسافة المرحلة الاولى 10 كلم والثانية 122 كلم والثالثة 162 كلم والرابعة والأخيرة 124 كلم وسيعبر الطواف من خلال هذه المراحل كافة معالم دبي القديمة والحديثة ليبرز للعالم ما تتميز به دبي من معالم رياضية وعمرانية وسياحية.

أحمد الشريف: البطولة إضافة مهمة لأجندة «دبي الرياضي»

أكد د. أحمد الشريف أمين عام مجلس دبي الرياضي أن طواف دبي الدولي للدراجات يعتبر إضافة مهمة لأجندة الأحداث الرياضية، التي ينظمها المجلس على مدار العام ويعزز تواجد دبي ضمن أكبر المدن الرياضية العالمية.

ويتزامن تفكيرنا مع الطواف مع تفكيرنا مع الخطة الاستراتيجية للمجلس، التي تهدف إلى بناء مجتمع رياضي متميز وهدفنا من خلال استقطاب هذا الحدث نشر ثقافة ممارسة رياضة الدراجات كنشاط بدني لجميع سكان دبي وفي المنطقة بشكل عام وبالتالي نحن نركز على هذه الرياضة من اجل الوصول إلى استخدام أفضل بالنسبة للدراجة من ناحيتين، الأولى اعتمادها وسيلة مواصلات في المستقبل ووسيلة لممارسة الرياضة.

خطة

وقال الشريف: تؤكد هذه الخطة توجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، و سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي لإنشاء المضامير الخاصة بالدراجات وتطوير جزء من المسارات الخاصة في الحدائق العمومية واشكر بهذه المناسبة بلدية دبي على مساعدتها لنا في هذا الجانب.

وأضاف: صحيح أن الطواف حدث رياضي لكنه يعكس الترويج لاعتماد الدراجة أسلوب حياة في دبي لتعزيز النشاط البدني وزيادة نسبة الممارسين لتحقيق رؤية مجلس دبي الرياضي.

وعن كيفية اعتماد الدراجة لوسيلة تنقل في المستقبل، أوضح الشريف أن أغلب مدن ودول العالم أصبحت تعتمد الدراجة وسيلة اساسية ضمن قطاع المواصلات لحل مشكلة الازدحام وقامت بتهيئة مواقف خاصة بالدراجات قريبة من محطات المترو والحافلات لإقناع الناس باستخدام المواصلات العامة والدراجة للوصول إلى مراكز عملهم.

وسائل مهمة

وقال الشريف إن استخدام الدراجات من الممكن أن يكون إحدى الوسائل المهمة ويجب تقريب هذه الصورة للسكان والمجتمع بشكل عام حتى يعي بأنه من الممكن استخدام الدراجة للتنقل وممارسة الرياضة والترفيه في الوقت نفسه وهي من الوسائل الاقتصادية والمحافظة على البيئة.

وأكد الشريف أن اختيار توقيت الطواف خلال فبراير المقبل كان وراءه أكثر من دافع مثل اعتدال الطقس، الذي يساعد على ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية مقارنة بالعديد من الدول، التي تكون فيها درجات الحرارة منخفضة جدا حاليا، بالإضافة إلى كون هذه الفترة تعتبر جاذبة للسياح من مختلف مناطق العالم.

وأوضح الشريف، أن طواف دبي الدولي سيكون له أصداء عالمية كبيرة نظرا لأن تنظيم السباق على مدار 3 سنوات يؤكد أن هناك أهدافا من تحقيقها سواء على مستوى سمعة الإمارات وخاصة دبي في تنظيم الأحداث العالمية وأيضا الاستفادة الفنية من إقامة هذا السباق على مستوى المنتخبات الوطنية والأجيال الجديدة الصاعدة.

الإيطالي بروموتي: صعود برج خليفة أجمل مغامرة في حياتي

أكد نجم الاستعراض والمغامر الإيطالي فيتوريو بروموتي أن صعود قمة برج خليفة في 2012 كانت أروع وأجمل مغامرة في حياته باعتبارها أعلى قمة برج في العالم، وقال انه بدأ ممارسة مغامراته باستخدام الدراجة الهوائية عندما كان عمره 11 عاماً، مشيراً إلى أنه عشق صعود قمم الجبال والأبراج بواسطة الدراجة غير آبه بما قد يتعرض له من مخاطر وقال ان هذه الرياضة الخطرة قادته إلى الشهرة وتحقيق العديد من الألقاب العالمية والأرقام القياسية.

اختيار

وعن سبب اختياره هذه الرياضة الخطرة قال بروموتي: صراحة لا أعرف لما اخترت هذا النوع من الرياضة، ربما لأني أعشق المغامرات، ويقول البعض انه كان الأجدر أن أمارس رياضة الدراجات الهوائية طالما أنها لا تفارقني في حياتي لكن لم أفكر يوما أن أشارك في سباق او أركب الدراجة مثل بقية الناس، لقد كنت أبحث دائما عن المغامرات والسير فوق الحواجز بجانب الطريق، ثم كبرت أحلامي لأصبح أحد أهم المغامرين باستخدام الدراجة وانطلقت في صعود قمم الجبال والمباني العالية والأبراج وأخطف إليّ الأنظار ما أكسبني الشجاعة والقوة.

ووصف بروموتي مغامرته عندما صعد إلى قمة برج خليفة في 2012 باستخدام دراجته بالأروع في مشوار حياته الرياضية وقال: أذكر أن هذه المغامرة استغرقت ساعتين و20 دقيقة وتجاوزت خلالها 4 آلاف درجة.

وعن فكرة صعود سلالم البرج وصولاً إلى القمة باستخدام الدراجة، قال: عندما سمعت بإنشاء أعلى برج في العالم بدبي فقررت الصعود إلى قمته لتحطيم رقم قياسي جديد في حياتي بعدما صعدت إلى قمة جبل افريست في وقت سابق وأتمنى أن تقوم دبي بإنشاء برج أطول بمناسبة استضافتها معرض اكسبو 2020 لتحقيق رقم جديد.

وعن المدة، التي احتاجها لالتقاط أنفاسه عقب صعوده قمة برج خليفة، كشف بروموتي أنه التقط أنفاسه خلال دقائق قليلة لأنه معتاد على مثل هذه المغامرات وقال: أذكر أني بدأت المغامرة الساعة الثامنة وأنهيتها العاشرة و20 دقيقة أي خلال ساعتين تقريبا وبعد أن تلقيت التهاني من الحضور عدت إلى الفندق وشاهدت فيلمين ولم أشعر بتعب كبير مثلما يعتقد البعض.

المشاركة في السباقات

ولم ينف بروموتي امكانية اقتحام رياضة سباق الدراجات العام المقبل، وقال انه يدرس المشاركة في بعض السباقات العام المقبل في عدد من الدول مثل فرنسا وايطاليا واسبانيا وطواف دبي في دورته الثانية، وأوضح أنه تحدث مع منظمي طواف دبي بشأن السماح له بالمشاركة في الدورة الأولى الشهر المقبل وتمنى أن يوافقوا على طلبه رغم خبرته القليلة في السباقات.

واعرب بروموتي عن إعجابه بدبي وقال انها نيويورك الجديدة وأضاف: أعشق الصحراء وأريد أن أقوم بمغامرة جديدة في قلب صحراء الإمارات وبالنسبة لي أفضل التدرب فوق الكثبان الرملية على قمم الجبال.

حلم

وأكد بروموتي أنه يحلم بالقيام في يوم ما باستعراض خلال طواف فرنسا الشهير بعد أن قام بعديد الاستعراضات في العديد من المدن العالمية مثل لوس أنجولس الأميركية، وطوكيو اليابانية ودبي.

وعن سر تألقه في هذه الرياضة، أكد بروموتي أنها تحتاج إلى الشجاعة وقوة التحمل والتدرب بشكل يومي ، مشيرا إلى ان جسمه تعود على المغامرات، حتى أنه أصبح يرى نفسه غير قادر على العيش بدونها.

وكشف بروموتي أن ممارسة الرياضة يوميا والمحافظة على رشاقة الجسم ومراقبة الوزن من العوامل المهمة، التي ساعدته على التألق في مغامراته.

المجازفة

وبشأن المجازفة بحياته قال المغامر الإيطالي: بالفعل أقوم بمغامرة خطرة، وأي خطأ بسيط يمكن أن ادفع حياتي ثمنا له، اليوم استخدمت بعض الصناديق الخشبية لأقوم بالعرض الخاص بالمؤتمر الصحافي، لكن في الحقيقة أنا أمارس هوايتي على أعلى القمم في الجبال والأبراج لا أخاف على حياتي، لقد تعودت على المغامرات واصبحت تسري في عروقي مثل دمي.

وصرح بروموتي انه يحرص على ممارسة هذه الرياضة وهو على أتم الاستعداد بدنياً وذهنياً ويبتعد عن المشروبات الكحولية، حتى لا تؤثر على تركيزه، مشيرا إلى أنها أصبحت جزءاً من حياته وعبارة عن دين يعبده وليست مجرد هواية يمارسها.

كما ذكر أنه صعد إلى قمة جبل في جزيرة سردينيا الإيطالية بطول 200 متر وكانت على شكل إبر ولا يتجاوز قطرها أكثر من مترين، واستخدم فيها الدراجة بدون أجهزة واقية من الصدمات ما أهلني لدخول كتاب غينيس للأرقام القياسية.

وأوضح بروموتي أن لا أحد في العالم قادر على منافسته في ما يقوم به باستثناء الانجليزي مارتن أشتون، مؤكدا أن مغامراته تحظى بمشاهدة كبيرة على مواقع اليوتيوب خاصة في ايطاليا.

وقال بروموتي انه كسب شهرته الكبيرة في ايطاليا ليس كونه مغامر دراجات بل أيضا باعتباره مقدم برامج تلفزيونية بالقناة الرابعة الإيطالية، ويحظى برنامجه بأكبر نسبة مشاهدة في ايطاليا.

أسامة الشعفار: الحدث يحظى باهتمام نجوم العالم

أشاد أسامة أحمد الشعفار رئيس اتحاد الإمارات للدراجات نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لطواف دبي الدولي بدعم واهتمام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، والذي أثمر عن تنظيم طواف دبي الدولي وانطلاق دراجات الإمارات نحو العالمية.

وأكد الشعفار بأن طواف دبي الدولي، الذي تم الإعداد له بعناية وحرفية فائقة، سيكون محل اهتمام نجوم العالم، وستكون مشاركتهم في الطواف دائمة، لاسيما وانه سيتواصل لمدة 3 سنوات كمرحلة أولى، وقدم الشكر للعاملين في الطواف وكل من ساهم في تنظيمه، كما قدم الشكر لمجلس دبي الرياضي، وأثنى على الجهود التي يبذلها، وحرصه على استضافة أكبر البطولات وفي مختلف الألعاب، متمنيا أن يخرج الطواف بالصورة التي تبهر العالم، وتجعله ضمن أفضل الطوافات في العالم.

وأعرب أسامة الشعفار عن أمنياته بنجاح مهمة المنتخب الوطني في الطواف، ويخرج بأفضل النتائج، والاستفادة التامة من المشاركة مع نجوم الدراجات في العالم.

خالد المدفع: سنُحقق مكاسب عديدة

توجه خالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة بالشكر والتقدير لمجلس دبي الرياضي برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وأثنى على الجهود الطيبة والمقدرة التي يبذلها مجلس دبي الرياضي وتنظيم العديد من الأحداث الرياضية المتتالية والذي أهل دبي للحصول على ثاني أفضل مدينة رياضية في العالم.

وأعرب المدفع عن إعجابه بجهود اللجنة العليا المنظمة لطواف دبي الدولي برئاسة سعيد حارب وبالمؤتمر الصحافي الذي جاء معبراً عن الحدث العالمي، وأكد بأن النجاح سيكون حليفاً لطواف دبي الدولي الذي تم الإعداد له بشكل متميز وباهر.

وأكد المدفع أن الطواف سيكون له العديد من الفوائد والمكاسب ولاسيما من الناحية الإعلامية والترويجية أما الفائدة الأكبر فهي مشاركة منتخب الإمارات وفريق سكاي دايف دبي والذي سيكسب اللاعبين المزيد من الخبرة من خلال الاحتكاك مع نجوم العالم، وتمنياتي للجميع التوفيق وخروج طواف دبي في أزهى صورة.

«دبي الرياضية» الناقل الرسمي

ستكون قناة «دبي الرياضية» الناقل الرسمي لهذا الحدث وسوف تبث المراحل الأربع كلها على الهواء مباشرة إلى جانب التحليلات والتحديثات في البرامج الإخبارية، كما ستبث القنوات الدولية الأخرى الحدث بالتعاون مع دبي الرياضية التي ستضمن عرضاً واسعاً للسباق ليس فقط في دبي والإمارات فحسب بل في كل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وستكون التغطية الأوروبية والآسيوية من قبل قناة يوروسبورت التي ستغطي جولة دبي مباشرة على شبكتها.

عائشة البوسميط: «طرق دبي» سخّرت إمكانياتها لدعم الحدث

أكدت عائشة البوسميط المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لهيئة الطرق والمواصلات، أن الهيئة وضعت كل امكانياتها لدعم طواف دبي الدولي للدراجات، مشيرة إلى أن الهيئة اعتمدت استراتيجية ورؤية جديدة بخصوص سكان دبي، حيث قامت بوضع هذه الخطة بناء على دراسة دقيقة لتحديد المسارات المناسبة لممارسة رياضة الدراجات ودعم استخدام الدراجة بشكل مكثف في المجتمع سواء كوسيلة تنقل أو جعلها أسلوب حياة في دبي.

وقالت: نتيجة للدراسة، التي قمنا بها حول المسارات، التي يمكن أن تكون في دبي قمنا بتهيئة أكثر من 104 كيلومترات أهمها مضمار سيح السلم الذي يبلغ 67 كم مشتملاً بوابة مضمار دبي للدراجات الهوائية والمرافق العامة ومحلات لتأجير الدراجات والأدوات الخاصة بها، وعيادة طبية كاملة التجهيز، إضافة إلى مسارات بطول 23 كم في شارع جميرا، و1.40 كم في الشارع رقم (7) الذي يصل شارع جميرا بشارع المنخول.

استعراض

شهد المؤتمر الصحافي مشاركة الايطالي فيتوريو بروموتي الذي قدم عرضا حيا لحركات خطيرة بالدراجة الهوائية خطف فيها أنظار كافة الحضور بالقاعة، خصوصا أنه يعد واحدا من أبرز المستعرضين بالدراجة الهوائية على مستوى العالم وقد سبق له تقديم العديد من العروض في مختلف الدول، كما سبق له المشاركة في افتتاح مضمار دبي للدراجات الهوائية بمنطقة القدرة، وهو صاحب 9 ارقام قياسية في الاستعراضات بالدراجات الهوائية وسجل اسمه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، كما استطاع في عام 2012 أن يصعد إلى قمة “برج خليفة” بواسطة دراجته الهوائية مستغرقا ساعتين و20 دقيقة.

نقلة نوعية

أكد الشريف أن الطواف سيحدث نقلة نوعية على مستوى اللعبة وأيضا على مستوى استضافة الطوافات على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنه سيكون نقطة تحول على مستوى الرياضة المجتمعية التي لها نشاط بارز في مجلس دبي الرياضي، ونأمل الاستفادة الكبيرة من تنظيم هذا الطواف.

دعوة كانافارو

لم يخف بروموتي عشقه لكرة القدم وقال انه من مشجعي فريق نابولي الإيطالي، وإنه صديق لاعب الأهلي والمنتخب الإيطالي سابقا فابيو كانافارو، وتمنى أن يدعوه على حفل عشاء لتناول المعكرونة الإيطالية بأحد المطاعم بدبي.

المصدر:
البيان – الامارات

شاهد أيضاً

مركز الدراجة العربية يعتمد برامجه للعام الجاري 2024

ترأس سعادة الشيخ فيصل بن حميد القاسمي رئيس الاتحاد العربي للدراجات رئيس مجلس ادارة مركز …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.