بطل «تور دي فرانس» يتقدم المشاركين في «طواف دبي 2015»

كشفت اللجنة المنظمة للنسخة الثانية من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية الذي ينطلق في الفترة من 4 إلى 7 فبراير 2015، النقاب عن مراحل الطواف الرئيسية الأربع، وهي: مرحلة علم الاتحاد، ومرحلة النخلة، ومرحلة الصحراء، ومرحلة البرج، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي تم عقده أمس بفندق ويستن الميناء السياحي، وتحول إلى حفل ضخم وفريد من نوعه على صعيد المؤتمرات الصحفية المحلية.

وتحدث في المؤتمر سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة المنظمة للطواف وحريز بن حريز مدير الطواف والدراج الإيطالي الشهير فينسينزو نيبالي الحاصل على لقب تور دي فرانس 2014.

وأعلنت اللجنة المنظمة عن مشاركة الإيطالي فينسيننزو نيبالي الملقب بـ «قرش الطريق» الذي يعد ظهوره في الطواف، إضافة كبيرة للحدث، وتحدياً صعباً في مواجهة المشاركين، حيث يعتبر نيبالي واحداً من اثنين من الدراجين الذين حققوا أكبر ثلاث بطولات في العالم بفوزه بطواف فرنسا 2014 وطواف إيطاليا 2013 وطواف إسبانيا 2010.

ويشهد طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية حسبما تم الإعلان عنه في المؤتمر الصحفي الكثير من التطورات والتعديلات في النسخة الجديدة، بعد أن تمت ترقية الطواف إلى المستوى العالمي، وزادت مسافته بنسبة 60% عن العام السابق ليصل إجمالي المسافة إلى 663 كيلو متراً.

وينطلق السباق في كل مراحله من أمام نادي دبي الدولي للرياضات البحرية وينتهي عند أحد معالم دبي البارزة، وسيكون ختام الطواف في نفس مكان العام السابق ببرج خليفة، وتشمل التعديلات التي أجريت على الطواف إلغاء اختبار الوقت ورفع درجة الطواف وهو ما سيتيح الفرصة أمام أكبر عدد من الدراجين المصنفين للمشاركة، إضافة إلى تغيير في بعض مسارات السباق لتمر بمناطق جديدة لم تكن ضمن خارطة السباق في النسخة الأولى.

واستهل سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة المنظمة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية حديثه بتوجيه الشكر والثناء للقيادة الرشيدة، ناسباً إليها فضل النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى، مبيناً أن النجاح لم يكن ليتحقق لولا الدعم الكبير من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، والمساندة المقدرة من مجلس دبي الرياضي مؤسس ومالك الطواف، وثمن حارب تعاون المؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة ودبي خصوصاً لإنجاح الطواف في نسخته الأولى.

وتناول حارب أرقام النسخة الأولى من الطواف، مبيناً أن مئات الملايين من المشاهدين تابعوا الحدث في 102 دولة بثت قنواتها التلفزيونية الطواف بشكل رسمي وبتقنية البث عالي الجودة HD، بالإضافة إلى القنوات العالمية التي بثت أخباراً وتقارير عن الطواف لجميع دول العالم، كما تابع أخبار الطواف عبر المواقع الإلكترونية قرابة 136 مليون متصفح، وحظيت البطولة باهتمام إعلامي كبير.

كما كشف حارب، أن أكثر من 850 شرطيا يساهمون بتسهيل حركة المرور خلال السباق، فيما يشارك أكثر من 350 متطوعا من الإناث والذكور، وقال: «نشعر بالفخر بتواجد طلابنا وطالباتنا، خصوصاً أننا نسعى للتواصل مع كل أفراد المجتمع وخصوصا المدارس والجامعات».

وقال: «تلقينا العديد من الإشادات بعد نهاية النسخة الأولى من الطواف، من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية والوفود الإعلامية ووكالات الأنباء التي حضرت من مختلف دول العالم لمتابعة الطواف، وهي شهادات نعتز بها، لكنها في الوقت ذاته تحملنا مسؤولية مضاعفة وتجعلنا نسعى بالتعاون مع شركائنا في أر سي أس سبورتس، لأن نقدم نسخة ثانية أكثر تميزا ونصل لآفاق أرحب».

وقدم حريز بن حريز مدير الطواف شرحاً مفصلاً حول مراحل الطواف والمسار الذي سيتبعه المتسابقون في الأيام الأربعة، وقام بشرح تفاصيل المسارات والطرق من خلال فيلم تم عرضه على الحضور، مبيناً أن كل المراحل تبدأ من مقر نادي دبي للرياضات البحرية، وأوضح حريز أن المرحلة الأولى للطواف ستحمل اسم «مرحلة علم الاتحاد» وتمتد لمسافة 145 كيلو متراً، وتنطلق نحو جبل علي مروراً بالمنطقة التي يتم فيها تشييد منشآت استضافة إكسبو 2020، ثم العودة من منطقة دبي مارينا ثم شارع الجميرا لعدة لفات، وتكون النهاية قرب علم الاتحاد. وتحدث مدير الطواف عن المرحلة الثانية التي تحمل اسم «مرحلة النخلة»، مبيناً أن طول مسارها يبلغ 185 كيلو متراً، وتمر بالمدينة الأكاديمية ومضمار سباقات الهجن، ثم مضمار القدرة للدراجات الهوائية، ثم العودة باتجاه جزر الجميرا، ثم جزيرة نخلة جميرا.

فيما تحمل المرحلة الثالثة اسم «مرحلة الصحراء» وتبلغ مسافتها 205 كيلو مترات، وتنطلق من نقطة البداية باتجاه منطقة حتا، حيث تمر بطرق صحراوية، وسيتم من خلال المرحلة المرور قرب سلسلة جبال الحجر شرق الدولة، وهي الجبال الأعلى في شرق شبه الجزيرة العربية.

وأشار حريز إلى أن المرحلة الرابعة والأخيرة من الطواف التي تحمل اسم «مرحلة البرج» تعد الأقصر والأسرع بين المراحل، ويبلغ طولها 128 كيلو مترا وتمر بمناطق عديدة في وسط دبي، ومن بينها مضمار ميدان لسباقات الخيول، وحديقة مشرف، والممزر، وديرة، والخور، وميناء راشد، ثم المرور في شارع جميرا، وتكون نقطة النهاية عند برج خليفة.

مؤتمر صحفي خارج عن المألوف

جاء المؤتمر الصحفي خارجاً عن المألوف وشبيهاً بالمؤتمرات العالمية، حيث صعد المتحدثون تباعاً على المنصة وتحدثوا للحضور وهم واقفين، من دون الجلوس على طاولة كما درجت العادة، وذلك بطريقة تفاعلية مع عرض أفلام ولقطات ثلاثية الأبعاد على الشاشات المرافقة لتقديم الصورة الواضحة حول كافة تفاصيل الحدث وخصوصاً مراحله الرئيسة الأربع.

تكريم الجهات الراعية والداعمة

تم خلال المؤتمر الصحفي تكريم الجهات والمؤسسات الراعية والداعمة للحدث، وأبرزها: هيئة الطرق والمواصلات بدبي، القيادة العامة لشرطة دبي، وزارة التربية والتعليم، شرطة الشارقة، شرطة رأس الخيمة، دائرة السياحة والترويج التجاري بدبي، قناة دبي الرياضية، مجموعة نخيل والنابودة للسيارات.

جورجيتي: شعبية متنامية

توقع لورينزو جورجيتي الرئيس التنفيذي لشركة أر سي أس سبورتس، المنظمة للطواف، أن تكون المنافسة في قمتها بين الدراجين في ظل مشاركة الإيطالي فينسينزو نيبالي الذي يعتبر من أقوى الدراجين في العالم حاليا، وأشاد لورينزو بمجلس دبي الرياضي واتحاد الدراجات الهوائية متمنياً أن يثمر التعاون بين كل الأطراف المشاركة في الطواف عن نجاح كبير مثلما حدث في النسخة الأولى.

وكشف جورجيتي أن الدراجات الهوائية من الرياضات ذات الشعبية المتنامية حول العالم، وهو ما يسعون لتحقيقه أيضاً بالإمارات، وزاد: «الدراجات الهوائية تباع أكثر من السيارات في إيطاليا، وهي ظاهرة صحية نتمنى أن نساهم بنشرها هنا أيضاً، خصوصاً أن ممارسة هذه الرياضة تعزز اللياقة البدنية».

«دبي التجاري» يرعى «الأزرق»

وقعت اللجنة المنظمة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية اتفاقاً مع بنك دبي التجاري ليكون راعياً للقميص الأزرق الذي يرتديه قادة الفرق المشاركة في الطواف، وسيكون دبي التجاري بموجب هذه الاتفاقية هو الراعي الأبرز في هذا الحدث الكبير.

وقدم سعيد حارب رئيس اللجنة المنظمة للطواف شكره لبنك دبي التجاري، مؤكداً أنه من البنوك الوطنية التي تهتم بالجوانب الاجتماعية، من جانبه أعرب بيتر بالتيسين الرئيس التنفيذي لبنك دبي التجاري عن فخره لرعاية البنك لهذا الحدث الكبير، مبيناً أن طواف دبي الدولي للدراجات يعكس الصورة المشرقة للدولة.

قرية الطواف في ضيافة «دبي البحري»

أكد سعيد حارب اكتمال الاستعدادات لإطلاق النسخة الثانية، مشيراً إلى أن قرية الطواف ستكون في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية لقربه من مسارات المراحل الجديدة للطواف.

الزاخر يلاقي المزدهر في «عرس دبي»

كشف سعيد حارب عن إطلاق حملة ترويجية واسعة عن الطواف كانت بدايتها في دبي مول من عبر جناح زاره آلاف الزوار خلال ثلاثة أيام، مضيفاً أن الحملة ستتواصل في المدارس ومراكز التسوق الأخرى للتعريف بجديد الطواف، مع حملة ترويجية في الصحف لتحديد وشرح مسارات المراحل الأربع، وذلك بهدف رفع درجة تفاعل المجتمع مع الحدث. وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للطواف أن هناك أهدافا يسعون لتحقيقها من خلال هذا الحدث، وعلى رأسها نشر ثقافة رياضة الدراجات الهوائية وتشجيع أفراد المجتمع على ممارستها لما لها من فوائد عديدة وكبيرة على الصحة والنشاط وسعادة الأفراد، وكذلك الترويج لما تشهده الدولة عموما ودبي على وجه التحديد من تطور في مختلف النواحي وخصوصاً في مجالات السياحة والعمران وتخطيط المدن. وقال: «الطواف فرصة لنقدم للعالم صورة عن التلاقي الفريد بين تراثنا الزاخر وحاضرنا المزدهر، والانسجام الذي تعيش فيه جاليات تمثل أكثر من 200 دولة يقيمون ويعملون في وطننا، بالإضافة إلى ملايين الزوار الذين يتوافدون على وطننا على مدار العام».

«قرش الطريق» ينطلق من شوارع دبي

أعلن الدراج الإيطالي فينسينزو نيبالي الملقب بـ «قرش الطريق» أن طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية سيكون بمثابة انطلاقة لموسمه مع فريقه باعتباره أول سباق يخوضه في عام 2015، مضيفاً أنه سعيد بالتواجد في دبي، وواثق من أن الطواف سيحقق نجاحاً كبيراً، مبدياً حماساً منقطع النظير للمشاركة، خاصة وأن المسار يحمل تحديات كبيرة بالنسبة له. وكشف نيبالي أن سباق دبي الوحيد الذي أكد مشاركته فيه الموسم المقبل، فيما لم يحدد موقفه من المشاركة في سباق إيطاليا ببلاده، بما يعكس رغبته الكبيرة بالمشاركة والتنافس لحصد اللقب.

المصدر : الاتحاد

شاهد أيضاً

مركز الدراجة العربية يعتمد برامجه للعام الجاري 2024

ترأس سعادة الشيخ فيصل بن حميد القاسمي رئيس الاتحاد العربي للدراجات رئيس مجلس ادارة مركز …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.