نجوم العالم يتقدمون المنافسة على لقب طواف دبي

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، خلال الفترة من 5 إلى 8 من فبراير المقبل، أن 16 فريقاً يضمون نخبة نجوم العالم سيتنافسون على مئات الكيلومترات من شوارع إمارة دبي، للظفر بلقب الطواف الأول من نوعه في الدولة والأعلى تصنيفاً في قارة آسيا..

وتضم قائمة الفرق التي تم اعتمادها بعضاً من أعظم أبطال رياضة الدراجات الهوائية وفي مقدمتهم: حامل لقب بطل العالم للطرقات ألبيرتو روي كوستا، الفائز بطواف إيطاليا 2013 فيشينزو نيبالي، ملك سباقات السرعة البريطاني مارك كافنديش، المنافس الصاعد مارسيل كيتيل، وزميله من نفس البلد الألماني توني مارتن، الدرّاج السويسري فابيان كانسيلارا، الدرّاج الإسباني الفائز في تصنيف جولة العالم للاتحاد الدولي للدراجات عام 2013 خواكين رودريغيز، البطل السلوفاكي بيتر ساغان، الكندي رايدر هيسجدل، الأميركي تايلور فيني، وجي تشنغ من الصين.

حدث كبير

ورحب سعيد حارب رئيس اللجنة المنظمة العليا للطواف بمشاركة أكبر الفرق والدرّاجين العالميين في الطواف، وقال: «تؤكد مشاركة هذه النخبة من الدرّاجين أن طواف دبي ولد قوياً وكبيراً، وبما يتناسب مع مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة ونوعية الأحداث العالمية التي يتم تنظيمها هنا، لأننا نحرص على انتقاء أفضل وأقوى الفعاليات لتنظيمها وبما يحقق الأهداف الموضوعة لهذه الاستضافة..

وهي تطوير رياضة الدراجات الهوائية في الدولة ونشر رقعة ممارستها لما لها من فوائد عدة على أفراد المجتمع، وكذلك الترويج للدولة والتطور الحضاري والعمراني الذي تعيشه، كون رياضة الدراجات الهوائية من أبرز الرياضات التي تسهم في الترويج السياحي لدبي ولدولة الإمارات العربية المتحدة عموماً.

ويتألف كل فريق من ثمانية درّاجين، وسيكون من بين الفرق الـ16 المشاركة 11 فريقاً من الفرق المحترفة والمعتمدة من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، إضافة إلى الفرق الثلاثة الأولى في قارة آسيا لعام 2013، والمنتخب الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وفريق سكاي دايف دبي.

مسار السباق

المرحلة الأولى سباق فردي مع الزمن بطول 10 كيلومترات ستُقام ضمن المدينة الجديدة ومُسماة بـ«مرحلة وسط المدينة». المرحلة الثانية بطول 122 كم ستجتاز عبر المنطقة التي تضم أهم المنشآت الرياضية في دبي، بما في ذلك مضمار ميدان لسباق الخيل، «مجمع حمدان الرياضي»، مسار القدرة للدراجات، مضمار سباق السيارات ونادي الغولف الرائع. ستدعى هذه «مرحلة الرياضة».

المرحلة الثالثة، وهي الأطول في هذا السباق بطول 162 كم، ستكون خارج المدينة وعبر الصحراء لتكون نقطة النهاية في مدينة حتّا. هذا المرحلة ستدعى «مرحلة الطبيعة». المرحلة الرابعة والأخيرة بطول 124 كم ستكون عبر الجزء القديم من المدينة، سيمر الدراجون بالقرب من اثنين من أكثر مباني دبي شهرة: برج العرب وبرج خليفة، أطول ناطحة سحاب في العالم بارتفاع 830 متراً. هذه المرحلة ستُسمّى «مرحلة دبي القديمة».

التغطية التلفزيونيّة

ستكون قناة دبي الرياضية القناة الرسمية للحدث، وسوف تبث المراحل الأربع كلها مباشرة على قناتي دبي الرياضيّة 1 وHD إلى جانب استوديو التحليل الفني للطواف قبل وأثناء وبعد كل مرحلة، وكذلك بث فقرات عن الطواف في النشرات الإخبارية، كما ستبث قناة دبي الرياضية الطواف ليس في دولة الإمارات العربية المتحدة وحسب، وإنما في كامل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وستقوم ببث التغطية الأوروبية والآسيوية عبر قناة «يوروسبورت» التي ستغطي طواف دبي مباشرة على شبكتها التي تغطي عموم أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ وتصل لأكثر من 70 دولة، أما في إيطاليا فإن الحدث سيُبث أيضاً من قبل شبكة «راي» الشهيرة عبر قناة «راي الرياضية2»..

وسيكون من بين محطات البث الوطنيّة الأخرى في المنطقة الآسيوية التي ستنقل الطواف أو تبث تقارير موسعة عبر نشراتها الإخبارية وبرامجها الرياضية قنوات: جي الرياضية (اليابان)، هايسبورتس (الصين)، وسوني تي في كل من: الهند، سريلانكا، باكستان، جزر المالديف، النيبال، بنغلاديش، بوتان وأفغانستان، وكذلك قناة فوكس الأسترالية.

اللجنة العليا تجتمع اليوم

تعقد اللجنة العليا المنظمة للطواف اجتماعاً اليوم لمتابعة الاستعدادات لتنظيم الطواف وما تم إنجازه وفق خطة العمل، وسيحضر الاجتماع جميع فرق العمل من اللجنة المنظمة وشركة RCS SPORTS التي تقدم الدعم في بعض الجوانب اللوجستية لتنظيم الطواف.

النابودة للسيارات ترعى «سكاي دايف دبي»

حظي فريق محترفي سكاي دايف دبي للدراجات الهوائية بدعم كبير من «أودي دبي»، وذلك قبيل مشاركة الفريق في الدورة الأولى لسباق «دبي تور»، والذي يستهل جدول سباقات الدراجات الهوائية العالمي للعام 2014.

ويتشكل فريق محترفي سكاي دايف دبي للدراجات الهوائية الجديد من الإماراتي محمد المروي، وفرانسيسكو مانسيبو، أوسكار باول، سيبستيان هيدو وأليكساندر بليوسكين، والذين يستعدون ومعهم نخبة من الدراجين العرب .

المصدر :
البيان – الامارات

شاهد أيضاً

مركز الدراجة العربية يعتمد برامجه للعام الجاري 2024

ترأس سعادة الشيخ فيصل بن حميد القاسمي رئيس الاتحاد العربي للدراجات رئيس مجلس ادارة مركز …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.