المغرب : نجاح كبير للبطولة الوطنية لسباق الدراجات وكاس العرش لموسم 2014

انطلقت، يوم الجمعة 20 يونيو الجاري من مدينة ازيلال البطولة الوطنية لسباق الدراجات ومسابقة كاس العرش الذي تنظمه الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات بتنسيق مع المجلس البلدي بازيلال للمرة الثالثة مابين 20-21-22 يونيو2014 وبمشاركة جميع الفئات ولأول مرة تشارك فئة درجات صغار.
كما يبلغ هذا الطواف بين ازيلال ودمنات 140 كلم وازيلال بين الويدان 30 كلم وسباق في مدار مغلق وضد الساعة بمدينة ازيلال حوالي 80 كلم . وتعرف هذه الدورة التي تنظم بتنسيق مع المجلس البلدي بازيلال وعمالة إقليم ازيلال ، ومشاركة 64 نادي يمثلون جميع أنحاء المملكة و5 عصب و294 متسابق و40 متسابقة.
انطلاقة الطواف على مشارف مدينة دمنات أو إلى بحيرة سد بين الويدان فبحكم موقعها وسط جبال الأطلس ،محاطة بسلاسل جبلية هذه القروية الصغيرة الجميلة والصامدة ،ترسل للزائر دروسا في جمال الطبيعة للعابر منهم وبقسوة الظروف الطبيعية إلي يعانيها السكان للذين يعاشرونهم ولو فترة من الزمن ,فالطريق إلى مدينة دمنات المعروفة بالمقاومة والصناعة التقليدية كالفخار وتواجد بها مغارات ايمن افري على مسافة 140 كلم و بحيرة سد بين الويدان ذات منعرجات صممت كحزام يلتف حول الجبل ومعروف بحافاته الصعبة ،لكن الرحلة لا تخلو من المتعة حيث تلوح لك بين الفينة والأخرى مساكن معزولة تثير الغرابة وضعت بطريقة هندسية فريدة تختلف عن مثيلتها بالمغرب ,وبمواصفة مقاومة ومتينة متانة الجبل رغم أنها مكونة من المواد المحلية وعلى امتداد الطريق أيضا تلوح بين الفينة والأخرى عدة أودية تتخطى فجاج الجبال بطرق هندسية قد يساهم منسوب مياهها أثناء العواصف في قطع الطريق من بعض النقط ،وللوصول إلى سد بين الويدان لابد من المرور بعدة تجمعات سكنية كلها تتكلم الامازيغية انطلاقا من مدينة ازيلال.
وأعرب السيد محمد بلماحي رئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات في تصريح للعلم عن سعادته بالدعم الذي قدمه مختلف الشركاء والمتدخلين لإنجاح هذه التظاهرة الرياضية التي تدخل في إطار البطولة الوطنية لسباق الدراجات ومسابقة كاس العرش لسباق الدراجات.

وأكدا أن هذه المنافسة التي توجت بتسليم الجوائز للفائزين والتي جرت بحضور غالبية النوادي ومشاركة كبيرة لدارجين وان اختيار مدينة ازيلال لم تأتي بصدف بل لموقعها الجميل في سلسلة جبال الأطلس المتوسط والكبير وماتعرفه من طبيعة خلابة وسدود ووديان ومنابع مائية وساكنة جميلة في أمس الحاجة لمثل هذه الرياضة وكدا التعاون الجيد للمجلس البلدي والسلطة الاقليمية والمحلية والأمنية والشبيبة والرياضة.

وأضاف أن المغرب سيستضيف منافسات البطولة الإفريقية لسباق الدراجات في الفترة الممتدة من 7 إلى 9 نوفمبر 2014 بالدار البيضاء وقد صودق على هذا القرار في السنة الماضية من طرف كل من الاتحاد الدولي والكونفدرالية الإفريقية للدراجات ومن المقرر أن يشارك في هذه البطولة الإفريقية أكثر من 16 دولة بفريقين أحدهما مكون من ثمانية متسابقين والأخر من ستة متسابقات وذلك في السباق ضد الساعة والترتيب الفردي.
وفي تصريح آخر لمحمد وغاض رئيس المجلس البلدي بازيلال ل “للعلم”أن لنا شرف كبير كمنتخبين وساكنة مدينة ازيلال تنظيم البطولة الوطنية لسباق الدراجات ومسابقة كاس العرش لموسم 2014 وان اختيار مدينة ازيلال جاء بحكم موقعها الجغرافي ومواصفتها العالية في مجال السياحة الجبلية ونظافة المدينة والجو وتوعها الطبيعي كما أننا نشكر كل من ساهم لإنجاح هذا الطواف من سلطات إقليمية ومحلية وأمنية ومشجعين من ساكنة ازيلال التي خرجت لتشجيع الدراجيين بكل حماس، ونتمنى إدراج إقليم ازيلال ضمن محطات سباق طواف المغرب لموسم 2015.
وأشار محمد بلال مدرب المنتخب المغربي للدراجات ل” للعلم “، الذي يشارك في إعداد المنتخب الوطني رفقة المدير التقني مصطفى ألنجاري وعضو اللجنة التقنية محمد سعيد بنزكري بحفاوة الاستقبال والجو الصحو البديع الذي امتاز به هذا اليوم والذي سيساعد لا محالة جل الدرجين في تحسين أرقامهم ، لأن هدف كل إدراج هو السباق ضد الساعة لدى فمعنويات الدرجين ستكون عالية ليتمكنوا من مجاراة السباق.

وأكدا مصطفى ألنجاري المدير التقني وبطل المغرب 6 مرات في سباق الدراجات ل”العلم” أن تنظيم البطولة الوطنية بازيلال للمرة الثالثة بحكم جمالية المدنية وتضاريسها والخدمات الجليلة التي يقدمها منتخبي المدينة وسلطات وساكنة مدينة ازيلال ، وان هذه الدورة ناجحة بكل المقاييس دليل على عدد المشاركين في هده الدورة التي تفوق 294 متسابق من جميع الفئات . إلى ذلك فاز الدراج الرافعي محمد أمين من (وداد فأس) بمسابقة كاس العرش لسباق الدراجة لموسم 2014 فئة الكبار في مسابقة مدار مغلق بمدينة ازيلال على مسافة 80كلم.
وعاد المركز الثاني في إطار مسابقة كاس العرش لموسم 2014،للدراج افرد بدر من (الاتحاد الرياضي البيضاوي)، فيما حل الدراج عربية عدنان (نادي عين السبع) في المرتبة الثالثة.

وعاد المركز الأول لفئة أقل من 23 سنة للدراج مروان صلاح الدين من (الجمعية الرياضية البيضاوية) وعاد المركز الثاني للدراج شموست عثمان (اتحاد الرياضي البيضاوي)، فيما حل الدراج بوخريص علا (اتحاد فأس ) في المرتبة الثالثة.
فيما يخص البطولة الوطنية لسباق الدراجات جاءت النتائج على شكل التالي: – الفائزين في سباق على الطريق ، الكبار فاز الدراج عادل جلول من (نادي (سكاي الامارتي) بالرتبة الأولى ، وعادت المرتبة الثانية للدراج المراوي صلاح الدين من (الجمعية الرياضي البيضاوي) والمرتبة الثالثة عادت للدراج الشاغوفي من (الاتحاد الرياضي البيضاوي.
فئة أقل من 23 سنة فاز بالمرتبة الأولى المراوي صلاح الدين (الجمعية الرياضي البيضاوي)والمرتبة الثانية ل منشون منير (نادي عين السبع) والمرتبة الثالثة عادت للدراج بن حومان كريم من ( نادي البوغاز).
-وفيما يخص الفائزين بسباق ضد الساعة جاءت النتائج على الشكل التالي:
الشبان جاء المركز الأول للدراج كلدون احمد أمين ( بيركامم) أما المركز الثاني عاد للدراج رابحي الباس( أولاد برحيل ) أما المركز الثالث عاد للطاهري يونس ( النادي الإسماعيلي).
فئة الكبار جاء المركز الأول للدراج هدي سفيان ( ذبي) والمركز الثاني للدراج محسن الحسايني ( الفتح الرياضي) في حين المركز الثالث للدراج الرافعي محمد أمين (وداد فاس).
فئة اقل من 23 سنة فاز بالمرتبة الأولى سموس عثمان ( اتحاد البيضاوي) والرتبة الثانية عادت للدراج لمخيدة صلاح الدين من ( اتحاد ثمارة) ، وعادت المرتبة الثالثة للدراج عويدة عبد الرحيم من( المبيك خريبكة).
– الفائزين في مدار مغلق: فئة الكبيرات : فازت الحراشي شيماء من ( القصر الكبير) بالرتبة الاولى وعادت الرتبة الثانية ل السكودي نادية ( الاتحاد الرياضي البيضاوي) وعادت الرتبة الثالثة للركرادي شيماء من ( نادي سيدي سليمان).
وفئة الشابات فجاءت المرتبة الاولى للشابة الحياني فاطمة الزهراء من ( نادي سيدي سليمان).
اما فئة الشباب جاء ت الرتبة الأولى للدراج الرابحي الياس من ( نادي ولادبرحيل) والرتبة الثانية للدراج انشناش محسن من (تطوان) والرتبة الرابعة عادت للدراج راكور رضوان من ( نادي اطلس ازرو).
-الفائزون في مدار مغلق: الصغار 30 كلم فاز بالمرتبة الاولى لعناية ايمن من ( نادي الفتح الرياضي) والمرتبة الثانية عادت للدراج سالمي عبد اللطيف من (الدفاع الحسني الجديدي) اما المرتبة الثالثة فقد عادت للدراج مومني سعيد ( كلوبال جمعية سطات).
فئة الصغيرات 20 كلم جاءت المرتبة الاولى للمتسابقة سعيدي لمين مريا من ( جمعية شباب درب الفقراء الدار البيضاء) والمرتبة الثانية للمتسابقة زبيد نعيمة من ( نادي عبدة الشوية للدراجات اسفي). والمرتبة الثالثة عادة لرحمان نهيلة من ( شباب الرحامنة للدراجات). فئة اقل من 12 سنة 15 كلم :فاز الدراج عوبيدة حمزة من ( وداد قلعة السراغنة) بالمرتبة الاولى ،بوعناني أيوب من ( جمعية الأمل الرياضي الحاجب) بالمرتبة الثانية و الرامي انس من ( جمعية شباب درب الفقراء الدار البيضاء ) بالرتبة الثالثة. وفي ختام هذه المحطة ، تم توزيع الجوائز على الفائزين وتكريم بعض الفعاليات الرياضية والجمعوية من بينهم بلماحي محمد رئيس الجامعة الملكية المغربية لدراجات العادية وباشا مدينة ازيلال سابقا ووجوه رياضية من سوس والصحراء بحضور الكاتب العام لعمالة ازيلال ورئيس قسم الشؤون الداخلية ورئيس المجلس البلدي بازيلال والمنتخبين ورؤساء المصالح الأمنية من الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية والمصالح الخارجية.

وبمؤازة مع ذلك قام رئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات ورئيس المجلس البلدي بازيلال باستقبال دارجين من جمعية جوهرة المدينة العتيقة بتطوان الذين قاموا بزيارة استكشافية لعروسة الأطلس “مدينة ازيلال”على متن دراجاتهم الهوائية وابهروا بجمالية المنطقة وخلابة مناظرها الجميلة واخدت لهم صور تذكارية.

المصدر : العلم

شاهد أيضاً

الاتحاد العربي يشيد بالجاهزية والتسهيلات لاستضافة البطولات العربية للطريق – الرياض 2023

وصل في وقت سابق إلى العاصمة السعودية الرياض المستشار إسماعيل سالم الحوسني الأمين العام للاتحاد …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.