افتتاحية ملكية للنسخة الـ101 من طواف فرنسا

تميّزت أوّل نسخة بعد الـ100 من طواف فرنسا للدراجات الهوائية التي تنطلق من بريطانيا بافتتاح ملكي بحضور الأمير وليام وزوجته وشقيقه.

انطلقت اليوم السبت النسخة الأولى بعد الـ100 من طواف فرنسا للدراجات الهوائية “تور دو فرانس” بمشاركة 198 متسابقاً من 22 فريقاً في مدينة ليدز غرب يوركشاير في إنكلترا، بمرحلة تمتدّ على مسافة 190.5 كلم حتى هاروغايت.

وقد شارك الأمير وليام وزوجته كايت وشقيقه الأمير هاري في الاحتفال بانطلاق الدورة الذي سبق المرحلة الأولى للسباق الذي يمتد على مسافة إجمالية تبلغ 3664 كلم.

ويعبر الطّواف دولاً مجاورة لكنّها المرة الأولى منذ العام 2007 التي يمرّ فيها المشاركون ببريطانيا.

وستتضمّن دورة العام 2014 التي تمتدّ على 21 مرحلة، ثلاث مراحل بريطانية هي ليدز في هاروغيت اليوم السبت ومن ثم يورك في شيفيلد غداً الأحد ولندن بعد غد الإثنين، على أن تنتقل بعدها إلى فرنسا بدءاً من الثلاثاء المقبل، لتختتم الدورة في باريس في 27 تمّوز/يوليو.

وأصبح برادلي ويغينز في عام 2012 أول بريطاني يفوز بطواف فرنسا للدرّاجات، فيما فاز زميله كريس فروم من فريق “سكاي” أيضاً، بالدورة العام الماضي.

وسيكون فروم من أبرز المرشّحين للاحتفاظ بلقبه في حين أعلن ويغينز أنّه لن يشارك في الدورة هذا العام، ومن بين المنافسين على اللقب أيضاً الإسبانيان ألبرتو كونتادور وخواكيم رودريغيز.

وتتصدّر فرنسا قائمة الدول الفائزة بالدورة التي انطلقت عام 1903 وتعطّلت بين 1939 و1947 بسبب الحرب العالمية الثانية، برصيد 36 لقباً أمام بلجيكا (18) وإسبانيا (12) وإيطاليا (9) ولوكسمبورغ (5) والولايات المتحدة (3) وبريطانيا وهولندا وسويسرا (2 لكلّ منها) وألمانيا وأستراليا والدنمارك وأيرلندا (1 لكلّ منها)

شاهد أيضاً

مركز الدراجة العربية يعتمد برامجه للعام الجاري 2024

ترأس سعادة الشيخ فيصل بن حميد القاسمي رئيس الاتحاد العربي للدراجات رئيس مجلس ادارة مركز …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.